القواعد الأساسية لكيفية إدارة الوقت بنجاح
الأربعاء, 26 أكتوبر 2016
10:36 ص
أهم ما يميز رائد الأعمال المتميز هو كيفية إدارتها للموارد التي يمتلكها، وأهم هذه الموارد وأرخصها وأكثرها تأثيراً على العمل هو الوقت واليوم نزودكم بأربع قواعد ذهبية، هي الأكثر تأثيراً على إدارة الوقت:
قيادة مجموعة موثوق بها من المساعدين: من أكثر العادات إضاعة للوقت هو الرد على المكالمات المباشرة. ولكن عند الاستعانة بخدمات من يردون عنك على تلك المكالمات سيضطر المتصل لفعل شيئين لا ثالث لهما: أن يوضح لماذا يريد التحدث إليك، وترك رسالة واضحة بغرض المكالمة. مما يساعدك على توفير الكثير من وقت الضائع على الرد على مكالمات ليس لها أي أهمية تذكر.
توقف عن مراجعة بريدك الإلكتروني:: توقف عن الإمساك طول الوقت بهاتفك أو التحديق دون إنقطاع لشاشة جهاز الكمبيوتر منتظراً لرسائل جديدة، قم بالاستعانة بمن يقوم بتلك المهمة أو قم بتحديد نص ساعة مقسمة على مدار اليوم لمراجعة البريد.
نظم قائمة مهام وإلتزم بها:: الانضباط هو المحور الرئيسي لإدارة الوقت. والانضباط يلزمه لوائح وقوائم، وأبرزها هي قوائم المهام. أهم ما يميز تلك القوائم هي مساعدتك على زيادة مساحة وقت فراغك والممكن استغلاله في إتمام مهام أخرى. حاول أن تبدأ يومك بتحديد قائمة مهام والتزم بها على مدار اليوم.
تخلص من الاجتماعات المباشرة: الاجتماعات اليوم لا تحتاج حقا لتواجدك المباشر والفعلي، حيث يمكنك تسجيل رسالة تبث خلال الاجتماع، أو حضوره بواسطة سكايب، أو إرسال مندوب عنك للاجتماع. وغيرها من الطرق التي توفر عليك ضغط وتوتر وضياع الوقت الناجم عن الاجتماعات المباشرة.