مواقع التواصل تؤثر على مدى فهمك لما تقرأ.. تعرف على السبب؟!

الأربعاء, 6 أبريل 2016 12:09 م

مشاركة المقالات على مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر سلبا على مدى استيعاب القارئ الذي شاركها لما تتضمنه من أفكار، وفقا لدراسة أجراها الباحثون في جامعتي بيكنج وكورنيل الدراسة على مستخدمي منصة ويبو Weibo، وهو تطبيق صيني للتدوين المصغر، ويشبه موقع تويتر إلى حد كبير، حسب موقع الإندبندنت البريطاني.

 وفي الورقة البحثية المعنونة «هل تجعلنا مواقع التدوين المصغر “سطحيين”؟»، قال الباحثون إن سعي القراء للحصول على ردود أفعال أصدقائهم شجعهم على اتخاذ إجراء سريع بإعادة النشر، بدلا من قضاء بعض الوقت للتفكير والتدبر في مضمون الكلام الذي قرأوه للتو.

 وأضاف الباحثون أنه «عند إعادة نشر ومشاركة المعلومات مع الآخرين، فإننا نضيف بغير رغبة منا عبئا على مصادرنا المعرفية، وبالتالي على مدى فهمنا للمعلومات»، مشيرين إلى أن نتائج الدراسة تبرز مدى تأثير الإنترنت على القراءة والتعلم.

 ويقول عالم الأعصاب كريستان جاريت إن هذه الدراسة تسلط الضوء على ما يسميه علماء النفس «تعدد المهام في وسائل الإعلام». يحذر جاريت من قضاء بعض الوقت على منصات التواصل الاجتماعي قبل إنجاز مهمة عمل مباشرة. فمثلا متابعة موقع تويتر قبل المذاكرة سوف يؤثر سلبا على أداء الطالب ومدى استيعابه للموضوعات.