٥ أمور عليك عدم قولها لمديرك تحت أي ظروف ؟!
الإثنين, 14 مارس 2016
11:11 ص
هناك أمور يجب قولها وهناك ما لا يجب قوله على الإطلاق، مهما كانت نوعية المدير الذي تتعامل معه. لا ننكر أن هناك عدداً من المديرين الذين يمكنهم دفع الموظفين إلى حافة الجنون، لكن سواء كانوا من هذه النوعية أو من النوعية التي تخرج أفضل ما في موظفيها، فإن هذه النصائح ستساعدك على خلق روابط أفضل مع مديرك.
ليس خطئي :: حتى ولو لم تكن المخطئ لا تعتمد هذه العبارة إطلاقاً، الجملة هذه لا تؤدي سوى إلى استفزاز المدير وإلى تعقيد المشكلة أكثر، المدير يريد من الموظفين العمل على إيجاد الحلول عوض البحث عمن يتحمل مسؤولية فشل مشروع ما.
أريد زيادة على الراتب :: عند طلب علاوة على الراتب، فإن الآلية يجب ألا تتمحور حول «الأنا» أو ما تريده لأن ذلك وفق قاموس الشركة لا أهمية له، المقاربة يجب أن تتم من خلال عرض عملك الذي أضاف قيمة إلى الشركة أو وفر عليها الأموال.
حدسي يقول:: لا تتوجه إلى مديرك إطلاقاً بعبارة «حدسي يقول» فهو لا يكثرت على الإطلاق حين يتعلق الأمر بقرارات يجب اتخاذها لإنجاز العمل، هذا بالطبع لا يعني أنه لا يهتم بوجهة نظرك أو بقناعاتك، لكن عوض تقديم رؤيتك استناداً للحدس حاول دعمه بالمعلومات والأرقام.
سبق لنا أن جربنا هذه الطريقة:: الملاحظة هذه وفق قاموس المدير هي مرادف للكسل أو عدم الرغبة في التفكير وطرح الأفكار أو لتحدي سلطته.. وأنت لا تريد تحدي مديرك، قد تكون الطريقة التي طرحها المدير مجدداً قد سبق لك وأنت نفذتها لكن ذلك لا يعني أنها فاشلة، بل يعني أنه لم يتم تنفيذها بشكل صحيح.
هذه ليست وظيفتي : وظيفتك هي دعم مديرك سواء أعجبك الأمر أم لم يعجبك، وحين تبلغه بأن ما يطلبه لا يدخل ضمن مهامك لن يثير غضبه فحسب، بل سيؤدي إلى نتائج عكسية.